تراجع أسعار النفط الاثنين مع الإعلان عن انفراج دبلوماسي أميركي إيراني

تراجعت أسعار النفط عالمياً اليوم الاثنين بعد إعلان إيران حصولها على إعفاءات لتصدير النفط والبتروكيماويات عقب محادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا.
شهدت أسواق النفط العالمية تراجعًا ملحوظًا في الأسعار اليوم الاثنين، وذلك عقب اختتام جولة محادثات مكثفة بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا. جاء هذا التطور في أعقاب إعلان طهران عن حصولها على إعفاءات لتصدير النفط والمنتجات البتروكيماوية، مما بدد بعض المخاوف المتعلقة بنقص الإمدادات التي كانت تلوح في الأفق.
سجلت العقود الآجلة لخام برنت، المعيار العالمي للنفط، انخفاضًا بلغ 1.53 دولار، أو ما يعادل 1.90%، ليستقر عند 79.04 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:56 بتوقيت جرينتش. هذا التراجع جاء بعد ارتفاع سابق في بداية تعاملات اليوم، حيث قفزت الأسعار إلى 82.30 دولار، مدفوعة ببدء متوتر للمحادثات تخللته تهديدات من الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستئناف الصراع مع إيران، بالإضافة إلى إعلان طهران عن إغلاق مضيق هرمز.
وفي السوق الأميركي، بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط (WTI) 76.53 دولار للبرميل، بانخفاض قدره سبعة سنتات، وذلك قبيل انتهاء صلاحية العقد في وقت لاحق من اليوم الاثنين. كما تراجع العقد الأكثر تداولاً لشهر أغسطس بواقع 55 سنتًا ليصل إلى 75.30 دولار للبرميل. يُذكر أن السوق الأميركية لم تشهد تسوية يوم الجمعة بسبب عطلة رسمية.
ووفقًا لرويترز، اختتم مسؤولون رفيعو المستوى من الجانبين الأميركي والإيراني جولتهم الأولى من المحادثات في سويسرا اليوم الاثنين. وكانت هذه المحادثات قد بدأت يوم الأحد، استنادًا إلى مذكرة تفاهم تم التوصل إليها الأسبوع الماضي، والتي هدفت إلى تمديد وقف إطلاق النار الهش، الذي بدأ في أبريل، لمدة 60 يومًا إضافيًا على الأقل.
وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أكد أن بلاده حققت مكاسب دبلوماسية هامة، تشمل الإعفاءات المذكورة لصادرات النفط والبتروكيماويات. كما أعلن عن الإفراج عن بعض الأصول الإيرانية المجمدة، وإطلاق خطة شاملة لإعادة الإعمار والتنمية في البلاد، وهي خطوات تعد حيوية لدعم الاقتصاد الإيراني.




