واشنطن ترفع العقوبات عن النفط الإيراني لمدة 60 يومًا

أعلنت الإدارة الأميركية، الإثنين، رفع العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيراني بصورة مؤقتة لمدة ستين يومًا، تنفيذًا لأحد البنود الرئيسية ضمن التفاهمات التي أُبرمت خلال المحادثات الأميركية – الإيرانية التي عُقدت في سويسرا خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وجاء القرار عقب جولة مفاوضات وصفت بالإيجابية، حيث أكد وزير الخزانة الأميركي سكوت بيسنت أن المحادثات كانت «مثمرة»، مشيرًا إلى التزام طهران بحرية الملاحة في مضيق هرمز والسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول إلى أراضيها.
وأوضح بيسنت خلال منشوره على منصة إكس أن وزارة الخزانة أصدرت ترخيصًا عامًا مؤقتًا لمدة ستين يومًا يجيز إنتاج النفط الإيراني وتوريده وبيعه، على أن يستمر الإعفاء حتى 21 آب/أغسطس المقبل، بما يتيح لإيران تصدير نفطها إلى معظم دول العالم.
ويُنظر إلى هذه الخطوة على أنها مكسب اقتصادي مهم لطهران بعد سنوات من القيود المشددة على قطاعها النفطي، كما تعكس مسعى أميركيًا لتخفيف التوترات وضمان انسيابية حركة الطاقة العالمية عبر مضيق هرمز.
وفي السياق نفسه، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف نجاح الاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى المنبثقة عن مذكرة التفاهم الخاصة بالمحادثات، والذي عُقد في مدينة بورغنشتوك السويسرية، بحسب تصريحه على منصة إكس. وأكد أن المناقشات جرت في أجواء إيجابية وبنّاءة وأسفرت عن تقدم مشجع، شمل الاتفاق على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي خلال ستين يومًا، إضافة إلى تشكيل لجنة سياسية عليا للإشراف على تنفيذ التفاهمات واستكمال المباحثات الفنية.
من جانبه، أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي رفع القيود المفروضة على صادرات النفط الإيرانية والإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة في الخارج، كما كشف عن إطلاق خطة شاملة لإعادة إعمار وتنمية إيران خلال المرحلة المقبلة.




