الدولار الأميركي يسجّل أعلى مستوى له منذ شهرين

ارتفع الدولار اليوم الثلاثاء، إلى أعلى مستوى له في شهرين، مدعومًا باستمرار الضبابية بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط وتزايد الإقبال على أصول الملاذ الآمن.
واستقرّ مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من العملات الرئيسية تشمل الين الياباني واليورو، عند 100.03 نقطة، ليبقى قريبًا من أعلى مستوى له في شهرين البالغ 100.21 نقطة، والذي سجّله خلال تعاملات الاثنين.
وسجّل اليورو 1.1528 دولار، فيما بلغ الجنيه الإسترليني 1.3335 دولار، بانخفاض نحو 0.05% لكليهما في التعاملات الآسيوية، بعد أن لامسا في الجلسة السابقة أدنى مستوياتهما في شهرين.
كما تراجع الدولار الأسترالي، شديد التأثر بالمخاطر، بنسبة 0.1% إلى 0.7039 دولار أميركي، بينما استقرّ الدولار النيوزيلندي عند 0.5804 دولار أميركي.
ويُعزى ذلك إلى فشل الجهود الأميركية الرامية إلى التوصل لاتفاق دائم مع إيران لإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر، ما عزّز الطلب على الدولار باعتباره ملاذًا آمنًا. فضلًا عن التصعيد العسكري الذي شهدته الأيام القليلة الماضية.
وفي تصريح لوكالة رويترز، قال محلل العملات لدى بنك إن إيه بي رودريغو كاتريل: "عندما تفكر في احتمال التوصّل إلى اتفاق سلام أو نوع من الهدنة، فما الذي تحقّق خلال الأسبوعين الماضيين؟ ليس الكثير".
وأضاف: "شهدنا ارتفاعًا في الدولار نتيجة حالة الضبابية هذه، إلى جانب تأثير البيانات الاقتصادية القوية الصادرة في الولايات المتحدة".
ويستفيد الدولار عادة من فترات العزوف عن المخاطرة، إذ يلجأ المستثمرون إلى الأصول الآمنة وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية وحالة عدم اليقين في الأسواق العالمية.




